مرحبا بك سيدتي في عالم الأزياء والموضة والجمال سنساعدك لتتألقي يوميا

تغيرات بشرتك أثناء الحمل: سؤال وجواب



العديد من التغيُّرات تحدث داخل جسمك، لهذا فليس من الغريب أن تظهر هذه التغيُّرات عليكِ من الخارج أيضًا. هذه التغيُّرات لا تظهر فقط على البطن، ولكن على أجزاء أخرى من جسمك!


خلال الحمل قد تعانين:

علامات التمدد.
تغيّرًا في لون البشرة (التصبُّغات الجلدية).
البُقَع.
الدوالي.
تهيُّجًا بالجلد.
بشرة حساسة أو متهيجة.

فالتغيُّرات التي تطرأ على مستوى الهرمونات بجسمك وأيضًا التغيُّرات التي تحدث بجهازك المناعي هما المسؤولان عن ذلك، وكثير من التغيُّرات الجلدية التي تحدث خلال فترة الحمل تختفي بعد الولادة.

بعض التغيُّرات الجلدية، بخاصة علامات التمدد والتصبُّغات الجلدية، سببها عامل وراثي، لذلك إذا عانت والدتك أو أختك هذه الأعراض في أثناء فترة الحمل، فأنت أكثر عُرضة للإصابة بها.



هل التغيُّرات الجلدية التي تحدث في أثناء الحمل ضارَّة؟

التغيُّرات الجلدية الشائعة لا تسبب مشكلات صحية، ولكن عليكِ مراجعة الطبيب إذا كانت بشرتك متهيجة أو بها حكَّة أو ظهر عليها طفح جلدي واستمر لمدة يومين.



كوني على علم أيضًا بأن بعض التغيُّرات التي تحدث للون البشرة قد يكون لأسباب أخرى غير مرتبطة بالحمل، لذلك عليكِ دائمًا مراجعة الطبيب إذا لاحظتِ تغيُّرًا في لون أو حجم الشامة. وبالمثل إذا كانت التصبُّغات الجلدية يصاحبها ألم أو حساسية أو احمرار فعليكِ استشارة الطبيب. سيصبح بعض الأجزاء بجسمك داكنًا، وغالبًا ما تكون هذه إحدى علامات الحمل الأولى، فتقريبًا تلاحظ غالبية الحوامل دُكنَةً (غمقانًا) بالحلمة وبالجلد المحيط بها.



ستلاحظين أيضًا أن بعض مناطق التصبُّغات الجلدية مثل الشامات والنمش أصبح داكنًا، ولكنه سيتحسن مع مرور الوقت.

تظهر بقع بُنِّية من التصبُّغات الجلدية على الجبين والخدين والرقبة تُعرَف بالكلف. إذا كانت بشرتك داكنة فقد تظهر على شكل بقع أفتح في اللون.


يحدث الكلف نتيجة إفراز الجسم هرمون الميلانين، وهو الهرمون المسؤول عن الاسمرار الذي يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، فغالبًا ما تتعرض ثلاثة أرباع الحوامل للكلف.


يعمل الخروج في الشمس على اسمرار البقع وظهورها بشكل أوضح. لحماية بشرتك ضعي كريمًا واقيًا من الشمس بدرجة حماية 15 أو أكثر، أو ارتدي قُبَّعَةً عند خروجك.

يجب أن تختفي هذه البقع خلال ثلاثة أشهر من قدوم المولود، ومع ذلك واحدة من كل عشر أمهات لن تختفي البقع لديها إختفاءًا كليًا.



ما هذا الخط الداكن الذي يظهر ببطني؟

الخط العمودي الذي يظهر بمنتصف البطن في الأسفل يُسَمَّى بالخط الأسود. قد يزيد عرضه على سنتيمتر واحد، وأحيانًا يقطع السرة، وغالبًا ما يظهر في الثلث الثاني من الحمل.
يعود الخط الأسود إلى التصبُّغات الجلدية، وأيضًا إلى تغيُّر نِسَب الهرمونات، إذ تتمدد عضلات البطن وتنفصل تدريجيًّا لتعطي مساحة أكبر لطفلك.
هذا الخط ينبغي أن يختفي خلال عدة أسابيع من بعد الولادة.


يشعر بعض الحوامل بتوهُّج الحمل، فما حقيقة ذلك؟

توهُّج الحمل ليس مجرد كلمة، ففي أثناء الحمل تحتفظ البشرة بالرطوبة بشكل أكبر مما يمنحها الجمال ويجعلها ناعمة وخالية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

التوهُّج الوردي الذي يجعلكِ تبدين متألقة يعود إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجيسترون وزيادة حركة الدورة الدموية داخل جسمك. هذا أيضًا قد يُشعِرك أكثر بالدفء، وقد يجعلكِ أحيانًا متوردة الخدين.

الجانب السلبي من هذا هو أنكِ قد تبدين منتفخة نتيجة احتباس الماء. أيضًا أي بقع حمراء بوجهك قد تصبح أكثر وضوحًا. وهذا في النهاية سيهدأ بمجرَّد قدوم طفلك. في الوقت الحالي تَذكَّري دائمًا شرب كمية وفيرة من الماء، فبشرتك ستستفيد من ذلك.

لماذا تظهر على خدَّيَّ عروق حمراء؟

الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية) التي تنفجر تُعرَف بـ”الأوردة العنكبوتية”. هي شائعة في أثناء الحمل، خصوصًا إذا كنتِ بالفعل عُرضة لها، إذ تضغط الدورة الدموية بجسمك على الشعيرات الدموية التي تكون أكثر حساسية في أثناء الحمل.

حاولي حماية وجهك من البرد الشديد والحر الشديد، وستختفي هذه الأوردة عندما يعود مستوى الهرمون لمعدله الطبيعي بعد الولادة.


لماذا تظهر لدَيّ بُقَع؟

قد يظهر عندكِ حَبّ الشباب في الثلث الأول من الحمل. ارتفاع نسب الهرمونات بالجسم يساعد على إفراز دهون الجلد التي تحافظ على بقاء البشرة نضرة. زيادة هذه الدهون تعمل على انسداد المسامّ ممَّا ينتج عنه بشرة دهنية وظهور للبقع.

اغسلي وجهك بانتظام باستخدام صابون لطيف مع الماء الفاتر أو منظف لطيف على البشرة. إذا كانت بشرتك جافة استخدمي مرطبًا بشكل يومي، وإذا كنتِ تضعين الماكياج فأزيليه كله قبل النوم.


لا تستخدمي كريمات لعلاج حب الشباب إلا بعد استشارة الطبيب، فبعض الكريمات لا يُنصح باستخدامه في أثناء الحمل. الأخبار السارَّة أنه بعد مرور بضعة أسابيع من الولادة ستعود بشرتك إلى حالتها الطبيعية التي كانت عليها قبل الولادة.



لماذا تظهر لدَيّ علامات التمدد؟

قد تلاحظين ظهور علامات التمدد مع الزيادة في الوزن. يسبب الحمل تمدُّد جلدك بصورة أسرع من المعتاد. أيضًا ارتفاع نسب الهرمونات بالجسم يعمل على اضطراب توازُن البروتين داخل بشرتك مما يجعلها أرقّ.

بعد الولادة يجب أن تختفي هذه العلامات تدريجيًّا ويصبح لونها أبيض فضِّيًّا، وهذا يستغرق حدوثه ستة أشهر تقريبًا.

يمكن تقليل علامات التمدد عن طريق:

تجنب زيادة الوزن السريعة (هذا ليس سهلًا في أثناء الحمل).
تدليك بطنك بكريم أو زيت لتحفيز نموّ أنسجة جديدة.
اتِّباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامينَي E وC والزنك والسيليكا لتبقى بشرتك بحالة صحية جيدة.


هل يخفِّف أي شيء من تهيُّج الجلد؟

مع زيادة الوزن قد تلاحظين أن بشرتك أصبحت متهيجة بين الفخذين أو تحت صدرك. هذا قد يجعل بشرتك محمرة ورطبة، وقد تصبح البشرة بعد ذلك ملتهبة، وقد تلاحظين ظهور رائحة.

إذا تَعرَّضت لذلك، يمكنك تخفيفه عن طريق:

الإبقاء على المنطقة المصابة جافَّة قدر الإمكان.
استخدمي بودرة التلك لامتصاص أي رطوبة.
ارتدي الملابس القطنية.
تَجنَّبي الملابس الضيقة.


لماذا أصبحَت بشرتي أكثر حساسية؟

بسبب ارتفاع نسب الهرمونات، وأيضًا بسبب تمدُّد بشرتك أكثر ستشعرين أنها أصبحت حسَّاسة.
الصابون والمنظفات قد تسبِّب تهيُّج الجلد بشكل مفاجئ، فالأمراض الجلدية التي كنتِ تعانينها قبل الحمل مثل الإكزيما قد تزداد سوءًا. ومع ذلك فأحيانًا يحدث العكس، فالنساء اللاتي يعانين الصدفية تتحسن حالتهن خلال الحمل.
قد تجدين بشرتك تحترق بسهولة من الشمس أو تشعرين بخشونة بعد تعرُّضها للشمس. استخدمي واقيًا من الشمس بدرجة حماية 15 أو أكثر. ينبغي أيضًا أن لا تتعرضي للشمس لمدة طويلة.


لماذا أعاني الحَكَّة؟

من الشائع أن تظهر عندك حَكَّة وحساسية وتختفي في أثناء الحمل دون سبب واضح، فأكثر من ربع الحوامل يُصَبْن بحَكَّة في الجلد، وهى نوعان:

الحَكَّة العادية التي تجعلك حسَّاسة بشكل أكبر لبعض الموادّ التي لم تكُن تؤثّر عليكِ مُسبَقًا مثل مادة الكلور الموجودة بحمامات السباحة والتي يمكن علاجها بوضع لوشن مرطِّب على المنطقة المصابة. إذا استمرت الحَكَّة أو الهرش لأكثر من يومين فعليكِ استشارة الطبيب.
والنوع الثاني هو الحَكَّة الشديدة، فهناك مرض نادر نسبيًّا يُسَمَّى “الركود الصفراوي” يسبب حَكَّة شديدة بجميع أجزاء الجسم. هذه الحَكَّة قد تظهر بشدة بالغة على راحتَي اليدين وأخمص القدمين بشكل خاصّ. راجعي طبيبك إذا كنتِ تعانين هذه الأعراض.

موضوعات متعلقة

Scroll to top